عقاقير الروح

Kingfisher

بسم الله الرحمن الرحيم

في هذه الصفحة سأضع قائمة بالكتب التي يمكن أن أصفها بـ “عقاقير الروح”

هذه الكتب أثرت في نفسي وتركت بصمة يصعب محوها 🙂 وهي الكتب التي أعود لقرائتها أو قراءة فصول محببة منها مراراً وتكراراً.

وعموماً يصادف الإنسان في حياته الكثير من الكتب، بعضها ينطبق عليه الوصف السابق، فيسعد بها ويحمد الله الذي وفقه لقرائتها (لنقل أنا 5 نجوم)، وبعضها يكون ممتازاً ومفيداً لأبعد الحدود (4 نجوم). بعضها يكون جيداً بشكل عام (3 نجوم)، والبعض سيء لا يعرف متى ينتي منه (2 نجمة) والأخير لن نصفه (1 نجمة).

ونستطيع القول بأن الكتب ذات الـ 5 نجوم بالنسبة لأي شخص هي الكتب التي تستطيع منها أن تقرأ شخصية قارئها وتعرف ميوله والمحبب إلى قلبه من صنوف العلم. ويكفي أن تلقي نظرة عليها حتى تغوص في نفسه لأعماق لا يخبرك بها أحد سوى تلك الكتب. هذه الكتب هي التي إن خير أن يعيش على جزيرة وحيداً إلا من الكتب اختارها رفيقة حياته :). ويكننا أن نختصر ذلك بقولنا عنها:

BOOKS THAT DEFINE YOU

وتكون الكتب ذات الـ 4 نجوم بالمرتبة الثانية، ولكنك لن تستيطع منها معرفة تضاريس شخصية قارئا، فهي الكتب التي نقرؤها جميعاً لأنها مفيدة أو لأنه لا بد من قرائتها لأنها تغطي فرعاً م المعرفة يخصنا جميعاً.

في هذه القائمة من الكتب سأضع هذين الصنفين من الكتب بالنسبة لي، وسأضع النجوم بقربها أيضاً. وقبل أن أبدأ بعرض قائمتي من الكتب المحببة يمكنني أن أؤكد لك التالي:

  • أن يكون لك أخ وصديق (تعرف أن ميوله من ميولك) يوفر عليك الكثير في أمر انتقاء الكتب التي سيسعدك أن تقرأها.
    بالنسبة لي هناك أخي في الله وصديقي العزيز عبد الرحمن اللحام (مدونة عبد الرحمنمدونة عوالم علمية) الذي يمكنني القول بأنه الـ The Best Source  بالنسبة لي في موضوع اختيار الكتب 🙂 وفيه يحار القول كيف يشكره!.
  • أن تقرأ الكتب التي تصنفها ضمن هذين التصنيفين أكثر من مرة، وهو أمر طبيعي ولكني أؤكد ذلك عليك، المرة الأولى ستسمتع كثيراً لا شك، ولكن المرة الثانية ستكون أمتع لأبعد الحدود، ستجد نفسك غارقاً بين دفتي الكتاب، لا تريد الخروج منها. فما بالك بعد بالمرة الثالية! في المرة الرابعة ستتزوج الكتاب لا محالة 🙂 وبعدها ننتظر بنات أفكارك وأبنائها :).
  • أن تكتب عن الكتاب وأن تلخصه، أمر مفيد لأبعد الحدود، بحيث تنحفر حروف ذلك الكتاب في قلبك ويصبح جزءاً منك.
  • من المهم أيضاً قبل أن تبدأ بقراءة الكتاب أن تتعرف على كاتبه بشيء من العمق، سيعطي لقرائتك لكتابه طعماً لذيذاً :). بالنسبة لي وجدت ذلك مفيداً جداً.
  • جرب أن تستفيد من المواقع المخصصة لمناقشة الكتب وتقييمها كموقع http://www.goodreads.com

وحي القلم

الكتاب الأول: وحي القلم

لكاتبه مصطفى صادق الرافعي، وما أدراك من مصطفى صادق الرافعي! كاتب أحسبه عند الله من الذين انبروا للدفاع عن الشريعة والدين في ساحة خلت من المدافعين عنه، ساحة الأدب!.

لن أخبرك الكثير عن هذا الكتاب، فلا تستطيع الكلمات وصفه حقيقة. لكني أخبرك عن قيمته عندي، فهو بالنسبة لي إكسير الحياة في صندوق عقاقير الروح هذا الذي تقرأ عنه. هو الأول والآخر في جماله وعذابته ورقته!

غريب أمر الرافعي كيف يبني من الكلمات معانٍ تسكر بها سكراً أدبياً يعلو بك عما سواه! يناقشك في قضايا عصرك كالفقر والحجاب والتفلت وغيرها بمنطق لا تعرف له بداية ولا نهاية. تحسه يحدث قلبك بلغة لا يفهمها عقلك ولكنه يؤمن بها!

صدقاً لن تعرف جمال الأدب وحلاوته إن لم تقرأ للرافعي، المستحق الحقيقي لعمادة الأدب العربي.

جزاه الله عن الإسلام كل خير وأجزل له الثواب وهو في قبره وجعله الله من الذين ماتوا وهم يحملون هم هذا الدين.

الكتاب الثاني: العقل والحاسوب وقواني الفيزياء

كتب يبحث بشكل رئيسي إلى الإجابة عن السؤال: هل يمكن أن يتفوق الذكاء الاصطناعي على ذكاء الإنسان، أو أن يصل إلى مستواه على الأقل؟

وفي سبيل ذلك يستعرض الكاتب في فصول الكتاب مواضيع متعدد يحاول من خلال النسج بين أفكارها أن يصل للنتجية التي يحاول إثباتها، وهي أن ذلك أمر غير ممكن. أشاركه الرأي تماماً؟

تتنوع المواضيع ابتداء من الخوارزميات إلى النسبية وميكانيك الكم. بشمول يعطيك فكرة عن كامل الموضوع حتى ولو لم تكن لديك فكرة مسبقة عنه.

الكتاب رائع بكل معنى الكلمة، ولا يزال يحتل المرتبة الأولى في قائمة الكتب المحببة إلى قلبي حتى الآن، لسببين:

  • الأول: المواضيع الشيقة التي يطرحها الكاتب وأسلوبه الذي سيبهرك حقاً!
  • الثاني: أني لم أشعر يوماً بقربي من مؤلف ما من توافق في الأفكار والنتائج كما شعرت مع مؤلف هذا الكتاب، روجر بنروز. يا أخي حبيته للزلمة 🙂 مو بالأيد :).

الكتاب الثالث: أيقظ قواك الخفية

قد يكون هذا الكتاب من أكثر الكتب التي قرأتها في حياتي، ولا زلت أقرأها حتى اليوم. أنتوني روبنز مبدع حتى التخمة في مجال التنمي البشرية.

لا شك أن تسمع الكثير عن المدربين العرب والأجانب في هذا المجال، ولا شك أن قرأت الكثير عم التنمية البشرية من كتب أو مقالات. ولكن كن على يقين بأنك إن لم تقرأ لأنتوني روبنز بعد، فأنت لم تقرأ شيئاً في التنمية البشرية!

بالنسبة لي، القراءة في التنمية البشرية مثل الدواء، قليلها دواء وكثيرها داء. إذ أن الإسراف في قراءة هذا اللون من العلم سيبعدك عن هدف العلم نفسه. لذلك وشخصياً أنصحك بقراءة هذا الكتاب وكفى!. سيكفيك، كن على يقين.

الكتاب غني جداً بالمعلومات والخبرات التي يضعها المؤلف بين يديك، وستجد بنفسك أن كل صفحة أو لنقل اثنتين من هذا الكتاب تعدل كتاباً من الكتب الشائعة التي تقرأها في هذا اللون من العلم.

من أكثر الكتب التي غيرت في حياتي، ولا يزال!. شكراً لك أنتوني رونبز 🙂 شكراً من القلب البطين الأيسر بالتحديد :).

الكتاب الرابع: الإسلام بين الشرق والغرب

لمؤلفه الكبير علي عزت بيجوفتش

الكتاب من العيار الثقيل حقاً، بمحتواه الغني جداً والذي يتطلب منك أن تعيد قرائته مرة بعد مرة، لأنك لن تستطيع أن تخرج بكل ما فيه من فائدة وغنى من المرة الأولى، قولاً واحداً :).

الكتاب يبحث في وسطية الإسلام، ويتحدث عنه من منظور خارجي، بمعنى أنه يتحدث عن الإسلام من الخارج وليس من الداخل، ويصفه كمنهج للحياة يجمع بين كل ما يبدو للوهلة الأولى من متناقضاتها.

بعد قرائتك للكتاب ستخرج بكنوز كثيرة، فمن العلم إلى الفن إلى الأدب إلى المسرح حتى لبيدو لك أن المؤلف تحدث عن كل موضوع يمكن أن يخطر ببالك، وعن منظور الإسلام له وعن الطريقة التي يعالجه فيها في زمننا الحاضر.

كتاب رائع ومن الطراز الرفيع. لا بد لك من أن تقرأه! متل ما عم قلك :).

الكتاب الخامس: Philosophy of Science: A Very Short Introduction

للمؤلف: Samir Okasha

هل سبق لك وأن قمت بتدوين بعض الملاحظات على هامش الكتاب، سواء أكنت بها تعارض الكاتب أو تدون فكرة جديدة أثارها فيك ما تقرأه؟ لا بد وأنك فعلت ذلك. وأنا مثلك أفعل ذلك، ولكن في تاريخ حياتي الطويل 🙂 لم يسبق لي أن دونت ملاحظات وتعقيبات ومعارضات وما شابه ذلك على هامش كتاب من الكتب كما فعلت في هذا الكتاب!!! حتى أن قرائته للمرة الأولى أخذت مني دهراً من الزمن :).

الكتاب فلسفي كما يبدو لك من العنوان، ويتحدث عن نوع خاص من الفلسفة، فلسفة العلوم، على لسان مختص في هذا النوع من الفلسفة. يثير فيك وأنت تقرؤه الكثير الكثير الكثير! حتى لكأنه يحفر في راسك حفراً 🙂 ويؤسس بتلك الحفر بناء جديداً وأسلوباً جديداً في التفكير، خمس نجوم يمكننا القول :).

الكتاب من أجمل ما قرأت في الفلسفة و فلسفة العلوم بشكل خاص.

أشكر أخي عبد الرحمن مرة أخرى على نصحه لي بقراءة هذا الكتاب. هذا الكتاب بالذات، هلك عضامي لحتى خلصتو!!! ,أحسست وأنا أقرأ فيه أن كل من تحدث عنهم الكاتب يناصبونني العداء بشكل من الأشكال!!!.

الكتاب السادس: How to Read a Book: The Classic Guide to Intelligent Reading

للمؤلف: Mortimer Jerome Adler, Charles Van Doren

طلعو اتنين، مو مشكلة :).

هل تعرف كيف تقرأ؟ من دون مزح، هل تعرف؟؟؟ يبدو أنك تعرف كيف تقرأ الحروف والكلمات، حسن، ولكننا هنا نتحدث عن مفهوم آخر للقراءة، المفهوم الذي يختلف عم قراءة المرحلة الابتدائية.

فعندما تقرأ كتاباً فما تفعله بطيعة الحال هو فك رموز الحروف والكلمات، ولكن هل هذا كل شيء؟ يبدو أن هذا ليس كل شيء. ستتعلم المزيد مع هذا الكتاب.

قد لا يكون كل شيء فيه جديداً عليك، فتدوين الملاحظات على حواف الكتاب أمر يفعله معظمنا، ولكنك ستجد الكثير من التقنيات الإضافية التي ستجعل منك قارئاً محترفاً، ولا شك أن وضع النقاط على الحروف أمر مهم، خصوصاً في تقنيات القراءة.

12

الفيزياء المسلية

الكتاب السابع: الفيزياء المسلية

كما يبدو  من اسمه، فهو فيزياء من جهة، ومسلية من جهة أخرى!

الكتاب يبحث بأسلوب فذٍ وبديع في وجود الفيزياء في حياتنا اليومية، ولن يسليك فقط بل سيفتح عينيك على عالم كله فيزياء!!!

إن كنت تحب الفيزياء أو لا تحبها فهو مناسب لك، لأنك إن كنت تحبها فسيزداد حبك وقد تتزوجا يوماً ما 🙂 الله كريم 🙂 وإن لم تكن تحبها فسترتقي العلاقة إلى الصداقة الوثيقة لما ستجده من جمال الفيزياء وإشباعها لشغف الإنسان في فهم كنه الأشياء وأسرارها.

الكتاب قديم، ولكن مع ذلك ستجد معلوماته أنيقة جداً ومستساغة لأبعد الحدود، فأسلوب الكاتب يطغى على كل رتابة. وندعو الله أن نلحق بالركب العلمي، فتاريخ الكتاب يدل على الفجوة الواسعة بيننا وبين الركب العلمي!

28

مع القفزة الكمومية

الكتاب الثامن: مع القفزة الكمومية

لن تقفز إلى أي مكان مع هذا الكتاب، إطمأن! ولكن عقلك هو الذي سيقفز من مكانه!

صدق أو لا تصدق، سيقفز عقلك من رأسك إلى صفحات الكتاب ليعاين بنفسه الطلامس التي ترسلها له عينيك! ويقول لك: بالله عليك! هل هذا معقول؟؟!!

هذا ما حدث معي 🙂

الكتاب يبحث كما هو واضح من عنوانه في ميكانيك ونظرية الكم. قد يكون موضوعاً لا يستهوي الجميع ولكنه على أهمية كبيرة جداً تقتضي أن تأخذ عنه فكرة جيدة، وهذا الكتاب كفيل بإعطائك أفكاراً بدل الفكرة الواحدة.

وكما شأن كل الكتب التي تبحث في هذا المجال قد يكون الكتاب (أو أجزاء منه) عسير الفهم في البداية ولكن عليك أن تقرأه أكثر من مرة لتغوص في أعماقه، علك تجد بعض اللآلىء 🙂 بالنسبة لي وجدي الكثير، إلا أني تعرضت لبعض عضات أسماك القرش وخصوصاً في الفصول الأخيرة من الكتاب!!!

29

قصة الفيزياء

الكتاب التاسع: قصة الفيزياء

يتناول الكتاب طبعاً قصة الفيزياء وليس قصة الكيمياء! ولكن هل للفيزياء قصة؟!

هل تعتقد أن نظرية الكم أو النظرية النسبية خرجت للوجود بين ليلة وضحاها؟ بالطبع لا! فكل علم لا سيما الفيزياء مر بمراحل تطور حتى وصل للمرحلة التي نراها عليه اليوم، وهذا الكتاب يسلط الضوء على تطور المفاهيم الفيزيائية منذ أقدم العهود إلى تاريخ تأليفه.

أهمية هذا الكتاب تأتي من أنه يوفر لك أرضية راسخة جداً في فهم أي كتب أخرى تتحدث عن الفيزياء بشكل عام أو موضوع من مواضيع الفيزياء بشكل خاص (كالنظرية النسبية ونظرية الكم مثلاً).

لأن فهمك للتطور الذي مرت به الأفكار والنظريات الفيزيائية سيساعدك على فهم واستيعاب التطور الذي شهدته النظريات الحالية في يومنا هذا.

أمر إخر يمكن أن أخبرك به عن الكتاب، وبالأخص عن علماء الفيزياء. ستجد الكثير منهم تعلم بنفسه، تعلم في المدارس والجامعات ولكن النصيب الأكبر كان جهداً ذاتياً، فلا تعتمد كثيراً على غيرك في تعليم نفسك.

كما سيلفت نظرك كيف أن معظمهم بدأ مساره بكتاب قرأه أو بمحاضرة حضرها فأشعلت في نفسه شعلة لم يهملها وإنما اعتنى بها فأصبح ما أصبح عليه بالعمل الدؤوب وليس بالتمني فقط؟

الكتاب شيق جداً وممتع لأبعد الحدود!

16028865

رواية: أرجوك اعتنِ بأمي

كنت قبل زمن ليس ببعيد من الذين لا يحبون قراءة الروايات، بحجة أنها لا تفيدنا بشيء جديد، أو لا تزيد شيئاً على معرفتنا العلمية.
ولكن بعد عدد من الروايات “المتميزة حقاً، وليس كل الروايات طبعاً!” أيقنت أن هناك أموراً لا يمكن لغير الرواية أن تعلمنا إياها.

الرواية جميلة جداً جداً، وأسلوب الكاتبة متميز حقاً، لأول مرة أقرأ رواية بهذا الأسلوب الكتابي، لست أدري ماذا يسمى، ولكنك تشعر وكأنك المخاطب دوماً على لسان كل من شخصيات القصة.

ستتعلم الكثير منها، وستوقن أن هناك الكثير الكثير من الأمور التي يمكن أن تقوم بها تجاه أطهر مخلوق على وجه الارض وأعزه على قلبك، أمك! رعاها الله لك ولي 🙂 آمين.

ولن تخرج من الرواية إلا وقلبك يزيد حباً لها فوق حبك، وستجبرك على فعل أمور وترك أخرى، كن على يقين من ذلك 🙂

رواية ممتعة وجميلة ومؤثرة حقاً! أتمنى أن أتعثر بمثل هذه الروايات في المستقبل 🙂

5 تعليقات على “عقاقير الروح

  1. شكراً على الصفحة ذات العنوان المميز

    وإن شاء الله تكون مرجع لمحبي الكتب

    نفع الله بك وزادك من فضله

  2. شـكراً على مجموعة الكتب التي ستغنيني عن سؤال من يبخل علي بالاجابة 🙂
    سعيدة جدا بدون مبالغة بهذه القائمة التي ستثري قائمتي الخاصة حتما
    لو كنت ما بحب القراءة رح احبها غصب من الاسلوب ..
    زادك الله توفيقا واستخداما ..

  3. i have read one of them .. and that’s the begening .. i share it on my F.B acoount and my intention is to get ” you” ” the maximum amount of “7sanat ”
    it was a very good emotional trip .. to my Mom feelings
    thx alot
    and i hope you are fine Dr

    • THANKS Dr, and i hope tha you get the same amount of `7asanat as well
      🙂
      for all our works are based on our intentions and yours is the purest 🙂 thanks again
      and SalamuAllah for your Mom 🙂

      I hope that you enjoyed it as I did 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s