50 أمراً يجب أن تتوقف عنها اليوم

بسم الله الرحمن الرحيم

50 أمراً يجب أن تتوقف عنها اليوم

عندما تتوقف عن مطاردة الأشياء الخاطئة, فإنك تعطي الأشياء الصحيحة الفرصة لتمسك بك.

لذلك:

  1. توقف عن محاولة أن تكون كاملاً. العالم لا يكافئ على الكمال. العالم يكافئ من ينجز و يحقق أهدافه.
  2. توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين. الشخص الوحيد الذي تتنافس معه هو أنت.
  3. توقف عن التفكير بالماضي أو القلق حيال المستقبل. الآن هي اللحظة الوحيدة المضمونة لك. الآن هي الحياة. لا تفوتها.
  4. توقف عن التذمر. إفعل شيئاً حيال المشكلة لحلها. التذمر لن يفيد شيئاً.
  5. توقف عن الحقد. الحقد هو هدرٌ للسعادة الحقيقية.
  6. توقف عن الانتظار. ما لم تبدأه اليوم لن ينتهي غداً. الذكاء و المعرفة لا تساوي شيئاً من دون العمل.
  7. توقف عن الكذب. على المدى الطويل الحقيقة سوف تظهر نفسها. إما أن تعترف على أفعالك أو أن تعترف أفعالك عليك.
  8. توقف عن محاولة تفادي الأخطاء. الخطأ الوحيد الذي يمكن أن تقع فيه و يؤذيك حقاً هو أن تختار الجلوس و عدم فعل أي شيء لأنك ببساطة تخاف من أن تخطأ.
  9. توقف عن قول “لا أستطيع”. كما وضح Henry Ford بقوله: “سواء اعتقدت أنك تستطيع أو لا تستطيع ففي الحالتين ستكون على حق”.
  10. توقف عن محاولة أن تكون كل شيء لكل شخص. جعل شخص واحد يبتسم يمكن أن يغير العالم. ربما ليس كل العالم و لكن عالمه كله. إبدأ بسيطاً و إبدأ الآن.
  11. توقف عن الاعتقاد بأنك لست جاهزاً. لا أحد يشعر بأنه جاهز 100% عندما تلوح فرصة ما. لأن كل الفرص التي تظهر لنا تجبرنا على النمو خارج إطارات رفاهيتنا, و هذا يعني أننا لن نشعر بالرضا التام عن أنفسنا في البداية.
  12. توقف عن وضع الأهداف الصغيرة لنفسك. العديد من الناس يضعون لأنفسهم أهدافاً صغيرة لأنهم يخافون من الفشل. و من السخرية أن وضعهم للأهداف الصغيرة هو سبب فشلهم.
  13. توقف عن القيام بكل شيء بنفسك. أنت ناتج مجموع الأشخاص الذين تعمل و تقضي معظم وقتك معهم. إذا عملتم سوية فسوف تكونون أقوى و أقدر ممكا ستكون عليه إذا عملت بمفردك.
  14. توقف عن شراء الأمور التي لا تحتاجها. أدِر مصاريفك بحكمة حتى لا تديرك مصاريفك. لا تسرف من أجل أن تبهر الآخرين. لا تعش و أنت تحاول أن تخدع نفسك بالتفكير بأن الغنى هو بامتلاك الأشياء.
  15. توقف عن لوم الآخرين على مشاكلك. المدى الذي يمكن أن تعيش به حلمك هو المدى الذي تأخد به المسئولية تجاه حياتك. عندما تلوم الآخرين على ما تمر به, فأنت لا تتحلى بالمسؤلية, و تعطيهم القوة لكي لا يمروا بما مررت به.
  16. توقف عن التفكير بكل شيء. سؤال بسيط يمكن أن يحدد الاشياء التي تستحق أن تفكر بها بعمق, “هل ستكون ذات قيمة في غضون سنة من الآن؟ سنتين؟ ثلاثة؟” إن لم تكن ذات قيمة فهي لا تستحق أن تفكر بها بجدية.
  17. توقف عن محاولة العيش حسب توقعات الآخرين حول حياتك. إعمل على تحقيق توقعاتك أنت و كل شيء سيكون على ما تشتهيه.
  18. توقف عن أخذ الحلول السريعة. في المجتمعات الحديثة تظهر موضة الحلول السريعة لكل شيء. مثلاً اخذ بعض الحبوب للتخلص من السمنة بدل التمارين الرياضية و الأكل بتوازن. لا يوجد هناك سحر يمكن أن يحل محل العمل الجاد و المتقن. ركز و اعمل بجد.
  19. توقف عن كبح مشاعرك و أفكارك. الناس ليسوا قادرين على قراءة أفكارك, و لن يعرفوا ما تشعر به ما لم تخبرهم بذلك.
  20. توقف عن إعطاء الوعود التي لا تستطيع الوفاء بها. لا تكثر من الوعود. أكثر من الوفاء بالوعود التي أعطيتها.
  21. توقف عن اللف و الدوران. قل ما تعني و اعن ما قلت. تواصل بفاعلية.
  22. توقف عن تفادي التغيير. مهما كان وضعك الحالي جيداً أو سيئاً فهو سوف يتغير. ذلك هو الشيء الذي يمكن أن تعول عليه. لذلك عانق التغيير و اعلم أنه حدث لسبب ما. قد لا يكون واضحاً في البداية و لكنه في النهاية سيستحق المحاولة.
  23. توقف عن الشعور بالمسئولية الكبيرة. لا أحد عليه تغيير كل العالم من حوله. نحن متساوون, نتنفس نفس الهواء. نأخذ بقدر ما نعطي.
  24. توقف عن الانتظار حتى اللحظة الأخيرة. أولئك الذين يفشلون في التخطيط, يخططون للفشل.
  25. توقف عن كونك متأثراً بكل ما يجري حولك. ابقَ بعيداً عن مشاكل الآخرين و لا تزج نفسك بها. لا تخلق مشاكل لنفسك على نحو غير ضروري.
  26. توقف عن كونك غير – رياضي. حرك جسمك! على الأقل مارس الجري أو المشي السريع خارج المنزل لمدة 30 دقيقة.
  27. توقف عن أكل الطعام الفارغ من القيمة الغذائية. أنت تساوي ما تأكله.
  28. توقف عن الأكل للتسلية. لا تأكل عندما تكون ضجراً, كل عندما تكون جائعاً.
  29. توقف عن العادات الغبية التي تعرف أنها غبية. لا ترسل رسالة و أنت تقود. لا تدخن…
  30. توقف عن الاستمرار بالعلاقات مع أولئك الذين يقللون منك و يجروك للأسفل. قولك “لا” لأولئلك الأشخاص يعطيك الوقت و المصادر التي تحتاجها لتحصل على “الفرص الحقيقية”. أمض وقتك مع الأشخاص الأذكياء, المتفائلين و المشابهين لك.
  31. توقف عن كونك خجولاً. تواصل مع الناس. تعرف على أناس جدد. إسأل أسئلة. قدم نفسك للآخرين.
  32. توقف عن القلق حول ما يظنه الآخرون بك. باستثناء محاولتك إيجاد انطباع أول جيد كما في المقابلات مثلاً (أو أثناء خطوبتك:). لا تدع آراء الآخرين حولك تقف في طريق تقدمك. ما يعتقدوه و ما يظنوه عنك ليس مهماً. المهم هو ما تعتقده و ما تظنه حول نفسك أنت.
  33. توقف عن محالة السيطرة على كل شيء. الحياة ظاهرة غير قالة للتوقع الكامل. مهما كانت الأمور جيدة أو سيئة الآن فنحن لا نستطيع أن نكون واثقين 100% مما سيحدث لاحقاً. لذلك إعمل جهدك مع الأمور التي بين يديك, و دع الأمور الغائبة و المستقبل لله سبحانه و تعالى.
  34. توقف عن فعل نفس الأمور مراراً و تكراراً. لكي تنمو و تكبر,يجب أن توسع آفاقك و تكسر الحواجز الآمنة التي تعيش ضمنها. إذا استمريت في فعل ما تفعله الآن, ستستمر في الحصول على تحصل عليه الآن.
  35. توقف عن السر على الطريق الأسهل. الحياة ليست سهلة, خصوصاً عندما تحاول تحقيق شيء ذا شأن كبير. لا تسلك الطريق السهل. إفعل شيئاً استثنائياً. شيئاً رائعاً.
  36. توقف عن إنجاز عدة أمور دفعة واحدة. أنجز مهمة واحدة في كل مرة. و أنجزها بشكل جيد.
  37. توقف عن الاعتقاد بأن الآخرن أكثر حظاً منك. كلما عملت بجد أكثر, كلما أصبحت محظوظاً أكثر.
  38. توقف عن ملء لحظات الفراغ بالالتزامات و النشاطات. لا بأس بأن لا تفعل شيئاً لبعض الوقت. استرخ. تنفس. فكر. تأمل. استمع للموسيقا…
  39. توقف عن اتخاذ قرارات عاطفية. لا تدع عواطفك تنتصر على ذكائك. تروَ قليلاً و فكر ملياً قبل اتخاذ القرارات الكبيرةالتي تغير من حياتك.
  40. توقف عن فعل الأمور الخاطئة فقط لأنك تستطيع الشعور بالحرية معها. أن تشعر شعوراً جيداً بفعل الأمور الخاطئة لا يعني أنك يجب أن تفعلها. فكر أكبر من ذلك. أبق النهاية أمام عينيك. إفعل ما يمليه عليك قلبك الآن.
  41. توقف عن التركيز و العمل على الأمور التي لا تريدها أن تحدث. ركز على ما تريده أن يحصل. التفكير الإيجابي هو طليعة و مقدمة كل جاح عظيم. إذا استيقظت كل صباح و أنت تفكر بأن شيئاً جميلاً سيحدث لك اليوم, و أعطيت بعض الانتباه لذلك, فستكتشف بأنك كنت على حق.
  42. توقف عن أخذ الأمور على محمل الجدية دائماً. استمتع قليلاً و رفه عن نفسك.
  43. توقف عن هدر حياتك في عمل لست تشغف به. الحياة قصيرة لمثل هذا الهراء. اختيار مهنة الحياة يبنى على نقطة واحدة: إيجاد عمل صعب تحبه بشغف. لذلك إذا وجدت نفسك تعمل بجد و تحب كل لحظة من هذا العمل فلا تتوقف. فأنت على طريقك لشيء كبير.لأن العمل الصعب لا يكون صعباً عندما تحبه بشغف.
  44. توقف عن التفكير بالأشياء التي لا تملكها. قدر الاشياء التي تملكها. فليس كل الناس محظوظون.
  45. توقف عن الشك بالآخرين. الناس الذين يتمتعون بالعزيمة ينجزون أشياء كبيرة. تذكر بأن الشخص الذي يقول بأن هذا الأمر مستحيل يجب عليه ألا يقاطع من يحاول أن ينجز هذا الشيء.
  46. توقف عن الهياج مع كل شيء يبدو جميلاً. الجمال الظاهري يأسر العيون. جمال الروح يأسر القلوب. كن فخوراً بجمال روحك.
  47. توقف عن محاولة المجاراة. لا تحاول أن تكون ما لست عليه. كن أنت. في غالب الأحيان, يريد الناس أن تغير من نفسك لكي تصبح شخصاً آخر و بذلك يستطيعون أن يتجاهلوك و ينصرفوا لعملهم.
  48. توقف عن محاولة أن تكون مختلفاً سعياً لأن تكون مختلفاً فقط. عدم الانسجام سعياً وراء عدم الانسجام هو عدم انسجام. معظم الناس الذين يحاولون أن يكونوا مختلفين ينتهي بهم المطاف لأن يكونوا مثل معظم الناس من حولهم الذين أيضاً يحاولون أن يكونوا مختلفين. مرة أخرى, كن أنت.
  49. توقف عن محاولة تفادي المخاطرة. لا يوجد شيء خالٍ 100% من المخاطرة. كل أمر تفعله أو لا تفعله يحوي نوعاً من المخاطرة المتأصلة فيه.
  50. توقف عن وضع احتياجاتك خلفاً. نعم, أنت تساعد الناس, و لكن يجب أن تساعد نفسك أيضاً. إذا كان هناك لحظة مناسبة لتقوم بشيء و ترضي به شغفك, فهذه اللحظة هي الآن.

و تذكر بأن الأخطاء تجعل منا بشراً, الفشل يساعدنا لنكبر أكثر, الأمل يساعدنا على المضي قدماً رغم الفشل و الحب هو وراء كل شيء نفعله. لذا تعلّم دوماً, و أحب دوماً و عش حياتك كما تحب دوماً. و إياك إياك أن تستسلم.

4 تعليقات على “50 أمراً يجب أن تتوقف عنها اليوم

      • لأن الثلاجة تعتبر من أكثر “المواقع” زيارة بالنسبة لي 🙂 عليها أعلق قصاصاتي التوكيدية لأنني أتوقف عندها كثيرا بينما أنتهي من اختلاساتي الصغيرة، حتى دقائق شرب الماء تمتد متعتها حين أزامن الرشفات مع ما أقرأ من فوق باب الثلاجة.

        • أنا أذهب للثلاجة ثم أنسى السبب!
          سأعمل بتجربتك وأعلق شيئا من كتبي على بابها علي أدرس قليلا 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s