قهوة مالحة!

بسم الله الرحمن الرحيم

لا أحبها إلا وحدها! مكتفية بذاتها و لذعتها. أحبها من دون هيل، أو جوزة الطيب، أو الشوكولاتة، أو البندق. و لا أطيقها بسكر أو بحليب. أحبها خالصة إلا منها. فكيف أستسيغها مالحة كماء البحر؟! هذا أنا، و لكن الدنيا عجيبة غريبة، و أعجب من طعم القهوة بالملح، فهناك من شربها مالحة أربعين عاماً. و هناك من شربتها بقية عمرها لذكرى حبيب غاب.

في أول لقاء بينهما في مطعم صغير، تلعثم و ذاب خجلاً، عندما جاءت عينه في بحر عينها، و من فرط ارتباكه نادى النادل طالباً ملحاً لفنجان قهوته. و حين استغربت أمره: هل حقاً تشرب القهوة بالملح؟! فقال بعد أن “بلع ريقه”: إن طفولته كانت جوار البحر، و إن القهوة المالحة تذكره بطفولته، و تستحضر والديه الذين فارقا الدنيا. فامتلأت عيناها بالدموع، و أحبت وفاءه. و ليس كل حب يفسده الزواج!. فقد تزوج الحبيبان، و عاشا أربعة عقود، وصار لهما أبناء تزوجوا و طاروا إلى بيوتهم، و طوال هذه الفترة طلت “العروس” تضيف لحبيبها شيئاً من الملح في فنجانه، و ظل يشرب قهوته متلذذاً في كل مرة.

بعدما توفي وجدت منه رسالة صغيرة: سامحيني حبيبتي، لقد كذبت عليك مرة وحدة فقط في حياتي. ففي أول لقاء بيننا كنت مرتبكاً و حين أردت طلب سكر لقهوتي أخطأت، و قلت للنادل أريد ملحاً لقهوتي بدل السكر. و خجلت من العدول عن كلامي، و أردت إخبارك الحقيقة بعد هذه الحادثة، لكني خفت أن تظني أني بحار في الكذب! فقررت ألا أكذب عليك أبداً مرة أخرى. و أعترف أني لا أحب القهوة المالحة، فطعمها غريب لا يستساغ، و لا يطاق، و لكني شربت القهوة المالحة لأن وجودك معي يطغى على أي شيء آخر في الكون، و لو أن لي حياة أخرى لعشتها معك، حتى لو اضطررت أن أشرب السكر مالحاً.

و من أجل ذكرى العاشق الغائب، صارت العجوز لا تشرب قهوتها إلا مالحة، و كلما سألها ولد أو حفيد مستغربا كيف تستسيغين هذا؟! كادت تطير دمعتها و تقول: إن للقهوة المالحة مذاقاً أحلى من العسل. لها مذاق الحب، و ذكرى العمر.

فهل ظل هناك من يشرب شاياً بالكسبرة مثلاً، أو حليباً بالليمون، أو زنجبيلاً بالمشمش، أو قهوة بالملح من أجل حبيب لعثمه الخجل مرة واحدة؟ فعظيم هوالحب، يجعل للأشايء مذاقاً آخر. ♥♥

أنا يا سيدي – و لأجلها – سأشرب القهوة بلا بن، فكيف ستشرب قهوتك أنت من أجلها؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s