العقل و الحاسوب و قوانين الفيزياء by Roger Penrose

العقل و الحاسوب و قوانين الفيزياءالعقل و الحاسوب و قوانين الفيزياء by Roger Penrose

My rating: 5 of 5 stars

بسم الله الرحمن الرحيم

“بالعربي و دغري و من الآخر” كتاب من أجمل ما قرأت في حياتي حتى الساعة!

الكتاب يبحث في السؤال الشهير: هل يمكن للآلة (الحاسوب) أن تقلد ذكاء الإنسان الصرف؟ و هل سيأتي زمن تصبح فيه الحواسيب ذات و عي وشعور؟!
وللإجابة على مثل هذه التساؤلات العلمية الفلسفية يذهب بك الكاتب في جولة على أهم وأشهر المفاهيم والنظريات الفيزيائية ويشرحها بأسلوب علمي دقيق جميل سلس يسهل على غير المختصين فهم الجزء الكبير منه. و الهدف من البحث في هذه المفاهيم و النظريات هو استخدامها في الإجابة على السؤال الذي يبدأ به الكتاب وهو هل سيكون للحاسوب ذكاء إنساني ووعي و شعور؟

هذه الرحلة التي يصحبك بها الكاتب لا تخلو من صعوبات، ففهم كل ما في الكتاب أمر عسير على غير المنختصين، و لكنه ممتع و يشعرك بالتحدي إن لم تكن من المختصين، وإياك أن يكون ذلك سبباً في عزوفك عن قراءة الكتاب، فكما يقول لك الكاتب إن الأمر ليس بالصعوبة التي تتوقعها. ومهما كنت بعيداً عن هذه المفاهيم وتلك النظريات فلن تخرج خاوي اليدين من قراءتك لهذا الكتاب، بل ستخرج بالكثير من المعلومات الممتعة والمفيدة عن القوانين التي تحكم كوننا هذا.

الكتاب في عشرة فصول. يبدأها الكاتب بفصل تحت عنوان:

01. أمن الممكنأن يكون للحاسوب عقل؟
وهو فصل يكاد يخلو من أية مفاهيم رياضية ويقتصر على المحاكمة العقلية والمناقشة الفلسفية. لذلك تستطيع قرائته مهما كنت بعيداً عن الفيزياء، ومثله في ذلك مثل الفصلان الآخيران ( التاسع والعاشر).

02. الخوارزميات وآلات تورنغ:
وهو فصل يتحدث فيه بشيء من التفصيل عن الخوارزميات، التي يزعم أنصار الذكاء الاصطناعي الذي يعتقدون بإمكانية الوصول للذكاء الاصطناعي (ويجبيون بـ نعم على السؤال المطروح في بداية الكتاب) والذين يزعمون أن عمل الدماغ يشابه خوارزمية معقدة لا أكثر، ويسعى الكاتب في بحثه و تعمقه في الخوارزميات أن يوصل لك الفكرة التي تبرهن عملياً أن الدماغ لا يمكن أن يكون كذلك. فكما قلت لك يهدف الكاتب في كل فصوله من تسخير هذه المفاهيم التي يشرحها لتخدم وجهة نظره في الإجابة على ذلك السؤال التاريخي.

03. الرياضيات والواقع
04. الحقيقة والبرهان والبصيرة
05. العالم الكلاسيكي
06. سحر النظرية الكمومية وغموضها
07. الكوسمولوجية (علم الكون) وسهم الزمن
08. البحث عن الثقالة الكمومية

في هذه الفصول يعرض الكاتب جملة من أشهر النظريات الفيزيائية – من النسبية إلى الكمومية و غيرها الكثير – و يشرحها ويجول معك في رحابها الجميلة بأسلوب قل نظيره! وفي سبيل الغاية ذاتها – الوصول إلى جواب مقنع للتساؤل الأول.

09. الأدمغة الحقيقية:
و يعرض لك فيها مقدمة رائعة عن بينة الأدمغة الحقيقية ومقارنتها بالحاسوب، ليصل بالنهاية إلى أن في العقل البشري شيئاً غير خوارزمي يكسبه ميزات الوعي و الشعور و الذكاء.

10. أين تكمن فيزياء العقل:
يلخص لك فيه وجهة نظره ويطرح فيه أفكاره في هذا السياق.

و بذلك ستنتهي مع هذا الكتاب رحلة أقل ما يقال عنها أنها خلابة و أجمل من الخيال!

وهذه بعض السطور من مقدمة المترجمين (محمد وائل الأتاسي، د. بسام المعصراني، مراجعة د. محمد المراياتي):
“نضع بين يدي القارىء العربي كتاباً متميزاً نال منذ صدوره شهرة كبيرة. فهو كتاب علمي بقدر ما هو فلسفي، جدي بقدر ما هو ممتع، شامل بقدر ما هو عميق. سعى كاتبه – الرياضي المعاصر الشهير روجر بنروز – إلى تفنيد الآراء التي تتحدث عن ذكاء اصطناعي وبين أن التفكير الإنساني يتمتع بمميزات كثيرة أهمها الشعور أو الوعي الذي لا يمكن للفيزياء في وضعها الراهن أن تفسره، ولا للآلة أن تقلده. وقد رأى المؤلف انه لا بد، لكي يثبت لنا ذلك، من أن يأخذنا في جولة استغرقت منه عشرة فصول مليئة بالمعلومات الشائقة المتنوعة التي قلما أتيح لكاتب أن يجمعها أو لكتاب واحد أن يضمها بين دفتيه. فهي تتضمن إلى جانب المعلومات المتنوعة معلومات عن الرياضيات وفلسفتها وعلم الكون وتنبؤاته وبينة الدماغ و فيزيولوجيته ومبادئها الأساسية…”

كتاب استمتعت به كما لم أستمتع بكتاب من قبل، قد يكون لأنه مواضعيه تثيرني وتشعرني بالتحدي، وقد يكون لجمال أسلوب الكاتب وبراعته في شرح المفاهيم والنظريات، ولكن السبب الأول والأخير هو الكاتب نفسه. فقد شدني وأسرني بأسلوبه حقاً و كان فكره أقرب ما يمكن أن يكون للكيفية التي أفكر بها! فلو قدر لي أن أدرس في الرياضيات و الفيزياء لكان هو بلا شك قدوتي  ومعلمي الأول! فكم أدهشني حين كان يقرأ أفكاري كما لو أنني بحت له بها من قبل! كنت كلما أثارت كلماته فكرة كنت قد فكرت فيها من قبل أو “نظرية” كنت قد أقنعت نفسي بصحتها 🙂 أدون ملاحظة حول ذلك، و أتابع القراءة، و ما ألبث  أن أجده  بعد سطرين أو أكثريتحدث بنفس كلماتي! و كأنني قرأتها من مؤلفاته أو قراها هو من مذكراتي!!!  فتبارك من خلق العقول و ألهمها!

كانت هذه آخر فكرة مشتركة بيني و بين روجر بنروز 🙂

لتحميل الكتاب: http://goo.gl/u1m8i

View all my reviews

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s